ناظورإينو – مراسلة إخبارية

اختتمت بالناظور ليلة يوم الأحد 17 دجنبر 2017 الأيام الثافية الافريقية Expo Interculturelle AFRICA 2017 في دورتها الثالثة والتي نظمت تحت شعار:” الهجرة والاعلام ” والمنظمة من طرف جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية وجماعة الناظور ، أيام 13 الى غاية 17 من شهر دجنبر الجاري والمندرجة في إطار الدورة الثالثة لأسبوع المهاجر الذي أعلنت عن انطلاقته الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة- كشريك داعم للتظاهرة – يوم 12 دجنبر بمسرح محمد الخامس بالرباط ، كما تتأطر أنشطة الدورة ضمن برنامج “دعم قدرات الجماعات الترابية في مجال الهجرة” RICOMIG المدعم من لدن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالمغرب. واحتفت الايام الثقافية الافريقية في نسختها الثالثة بدولة ساحل العاج كضيفة شرف هذه الدورة .

وعرف اليوم الافتتاحي الذي حضره وفد وازن يتقدمهم رئيس الجمعية و رئيس جماعة الناظور وباشا المدينة والملحق الثقافي لدولة ساحل العاج بالرباط ، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة الشرق ، وأعضاء المجلس الجماعي للناظور ورؤساء المصالح الخارجية ومناديب للوزرات وشركاء الجمعية الداعمة للتظاهرة ومنتخبون وفعاليات جمعوية واعلامية ، عرض مجموعة من المنتوجات الافريقية بخيمة نصبت بكورنيش مدينة الناظور وعرض شريط فيديو حول النسختين الأولى والثانية من التظاهرة كما تم توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية و شبكة النساء المقاولات الأفريقيات وتقديم الأطباق الأفريقية للوفد المشارك في الافتتاح . لمعرض المنتوجات الأفريقية وكذا أنشطة اخرى بينها أمسية فنية لفرقة The Minority Globe بقيادة الفنان الغاني Reuben Yemoh ODOI .،

وزوال يوم الخميس 14 دجنبر نطمت بقاعة العروض بفندق ميركور الريف مساء ندوة حول موضوع :” الهجرة و الاعلام” ، في اطار الأنشطة المبرمجة ،وتم الوقوف خلال هذه الندوة على بعض المواضيع ذات الصلة بتعاطي الاعلام مع موضوع الهجرة بهدف فتح نقاش عمومي حول الموضوع من خلال طرح التساؤل حول الكيفية التي يتم تقديم موضوع الهجرة من خلال الاعلام و أية صورة يقدمها الاعلام المغربي بمختلف تلاوينه حول المهاجرين والهجرة ؟ وهل وسائل الاعلام ترحم الرأي العام وتمثلات المواطنين حول الهجرة والمهاجرين ؟ وما هي اخلاقيات المهنة التي تساهم في الوصول الى معالجة موضوعية ومهنية لظاهرة الهجرة ؟.

وتناول هذه الامثلة المتدخلين في الندوة كل من موقعه بداية بكلمة السيد رئيس الجمعية وممثل الجماعة الترابية بالناظور نهاية بمداخلة السيدة Euàlia figueras مكلفة بمشروع لدى المنظمة الدولية للهجرة بالمغرب OIM MAROC “التغطية الإعلامية والهجرة: فرص وتحديات”.

ومساء يوم الجمعة 16 دجنبر الجاري إحتضن كورنيش الناظور ، سباقا على الطريق الذي أطلق عليه شعار :” تعايش ” شارك فيه أزيد من 50 إمرأة ضمن فعاليات الأيام الإفريقية المقامة بمدينة الناظور .

وعرف السباق مشاركة واسعة من مختلف الفئات العمرية وإنتهى بتوزيع مجموعة من الجوائز على المشاركات اللواتي إحتلن الرتب الأولى .

وتجدر الاشارة ان خيمة المنتوجات الافريقية والمغربية التي نصبت طيلة ايام التظاهرة بكورنيش الناظور عرفت اقبالا قل نظيره من طرف ساكنة المدينة، ووفود من تلامذة المؤسسات التعليمية الخصوصية التي لقيت شروحا وتوضيحات لثقافة وعادات الدول المشاركة، كما استفادوا على الهامش ، من عروض في الاسعافات الأولية قدمتها اطر الهلال الاحمر المغربي بالناظور، وعرفت التظاهرة مواكبة اعلامية محلية ووطنية ( القناة الثانية، قناة الثامنة، قناة اطلس..)