من إعداد : رضوان بنداود

:
يعزز برنامج ضيف الموقع شبكة برامج موقع ناظورإينو، وذلك قصد تسليط الأضواء على مختلف المجالات، ويهدف البرنامج إلى التعريف بالطاقات الشابة المبدعة إضافة إلى استضافة مجموعة من النجوم والفنانين والمبدعين لطرح أسئلة حوارية عليهم حول مسيرتهم الفنية.
وفيما يلي النص الكامل للحوار الحصري الذي أجراه ناظورإينو مع المصممة وعارضة أزياء ” مريم بنفارس  ”

 

1 ) _ حديثنا عن ‘مريم بنفارس’الطفلة ؟

_ طفولتي كانت جد مثالية في مدينة صغيرة جميلة وهادئة كأصيلة حيث يلتقي الفن و الإبداع ويجتمع الفنانون والأدباء والمبدعون وهو ما يفسر استقرار عدد كبير من المبدعين وتأثرهم بالسحر الذي يميز هذه المدينة كعمران المالح والمليحي وغيلان والجباري واللائحة طويلة، يمكن القول إذن أن لا شيء استثنائي في طفولتي إلا الانتماء إلى مدينة الفن و الثقافة. بالإضافة إلى ذلك كانت هذه المرحلة من بين الأسباب الأساسية لاختياري هذا درب الموضة والتصميم والأزياء، فالجدة و العمة وقبلهم الأم اشتغلن جميعا و لمدة طويلة في هذا المجال، إذ مند أن فتحت عيناي وجدت نفسي في هذا الجو الذي كان فيه الإبداع والعناية بالجمال والثوب شيئا عاديا ويوميا ، لذا فحرفة التصميم بشكل عام هي عمل نقل إلي بالوراثة.

2) _ قصتك مع عالم التصميم و عارضة الأزياء؟

_ ولوجي إلى عالم التصميم لم يكن صدفة بل إنه وليد سنوات طويلة من الشغف بالفن والموضة وعالم الأزياء، وهذا ما يفسر أنه بمجرد حصولي على شهادة الباكلوريا لم أفكر كثيرا في اختيار الاتجاه الذي سأقوم بدراسته ،فما كنت أقوم به بدافع الهواية و الشغف وما نقل إلي بالوراثة تحول إلى مادة للعلم و التعلم بعدما تسجلت بواحد من المعاهد المعروفة في تدريس الأزياء و الموضة. أما بخصوص عرض الأزياء فإنني اُتجهت إلى هذا المجال حبا مني لما أقوم به فالمسافة بين التصميم وعرض الأزياء قصيرة جدا وهناك كثير من التجارب في العالم أو في المغرب من تجمع بين الفعلين أي إبداع الأزياء وعرضها و يكفي أن أذكر في هذا الإطار المصممة و العارضة المغربية ليلى الحديوي و الأسماء كثيرة في هذا الإطار.

3) _ أين تجدي مصادر إلهامك؟

_ مصادر إلهامي التي أعتمدها في تصميم أزيائي توجد في إيماني بفكرة الجمال و الطبيعة من حيث أبسط مستوياتها و بفكرة تميز المرأة وضرورة حضورها كإنسان أنيق ومتميز على الدوام ،كما أنني أعتبر أن مسايرة العصر وإظهار الجانب الحديث و العملي في المرأة هي مصادر أفكاري على الدوام، هذا دون الحديث عن بحثي الدائم واليومي في ما استجد في عالم الأزياء من خلال متابعي ما يقوم أشهر المصممين بإبداعه.

4) _ما الاختلاف الذي نراه في تصاميمك ؟

_ ما أعتقد أنه يميز تصاميمي هو تركيزي على فكرتين أساسيتين الأول هو العصرنة و ضرورة تقديم المرأة كإنسان مساير للعصر وأنه حتى في المناسبات يمكن أن تقدم المرأة نفسها بشكل عصري وحديث إذ ليس بالضرورة في مناسبات الزفاف والمناسبات التقليدية كالأعياد مثلا أن تلبس المرأة لباسا تقليديا، أما نقطة الاختلاف الثانية فتوجد في أن الأزياء العملية التي أقوم بتصميمها يمكن بل يجب أن تكون أنيقة تظهر جمال المرأة أنوثتها وتميز حضورها.

5) _ هل هناك متطلبات محددة للمرأة المغربية؟

_ ما يميز متطلبات المرأة المغربية في الزي هو أن انفتاح البعض على اللباس العصري و الحديث يبقى دائما مرتبطا ببعض القواعد الاجتماعية حيث أن قبول المرأة باللباس العصري و طلبها على اللباس العصري يتحدد دائما بما يسمى اجتماعيا بالحشمة أو اللباس المحترم حيث تطلب المرأة قياسات معينة أو أقمشة معينة.

6)_ ما هي اتجاهات الموضة القادمة ؟

_ يظهر أن الاتجاه العام للموضة النسائية يسير نحو الاحتفاء و الاحتفال بالمرأة و بجمالها سواء على مستوى الألوان أو التصاميم حيث أن أغلب الألوان فيها عودة للطبيعة و للروح و للبساطة و الجمال الذي يميز المرأة، و في نفس الوقت اعتراف بقيمتها و بمكانتها اجتماعيا، فاللباس الأنثوي يرتبط اليوم بألوان الحياة و بكل ما له قيمة في الطبيعة.

7)_ من هم المصممين المفضلين لديك؟

_ ELIE SAAB _ NICOLAS JEBRAN _ZUHAIR MURAD_ RAMI KADI _ BASIL SODA _ HUSSEIN BAZAZA _ REEM ACRA _ABED MAHFOUZ,  SAINT LAURENT _ GUCCI _ ALEXANDER MCQUEEN _ STEPHANE ROLLAND _ VALENTINO _ DOLCE CABBANA _ DIOR _ CHLOE _RALPH LAUREN _ MICHAEL KORS_VERSACE _CHANEL _ ROBERTO CAVALI _ BALMAIN_FENDI_CAROLINA HERRERA _KENZO_HERMES_PHILOSOPHY DI LORENZO.

8) _ ما هي النصائح التي توجهينها للمرأة المغربية؟

_ لا أمتلك في الحقيقية نصائح وإنما ملاحظات هي نتاج لتجربتي المتواضعة كمصممة وهي ضرورة اختيار المرأة للباس يلائم جسمها ولون بشرتها لأن جمال المرأة لا يظهر دائما في لباس الموضة وإنما في لباس يلائمها من ألوان و تصاميم وأثواب ، وأن تلبس ما يعكس جمالها و أناقتها ويبهر روحها الإيجابية.

9) _ حديثنا عن أحدث مجموعاتك ؟

_ تعكس مجموعتي الأخيرة جزء من الأفكار التي احملها حول اللباس وحول المرأة بشكل عام، فكل الألوان التي استعملت فهي ألوان للحياة و للسعادة و الصفاء و النور الذي يشع من المرأة دائما ، هي تصاميم تبهر أنوثة المرأة وأناقتها وتبهرها كإنسان عصري، حديث و حر.

10) _ ما هي خطتك المستقبلية؟

_ أفكر في المستقبل في تطوير هذه التصاميم وتعميمها حتى تكون في متناول كل النساء المغربيات ولما لا إعطائها بعدا عالميا خاصة أنني اشتغل في مجال الأزياء الحديثة والعصرية.

11) _ رسالة للمتتبعين ومعجبين مريم بنفارس ؟

_ أتمنى من كل متتبعين تصميماتي الكثير من التشجيع خاصة أنني في بداية طريقي المهني وأحتاج كل الدعم والتشجيع، كما أشكر كل من يتابع مسيرتي المهنية و أتمنى التوفيق والنجاح للجميع.

 

بعض الصور للمصممة وعارضة أزياء ” مريم بنفارس  ”